لماذا حث الرسول على كثرة المشي؟

Release time : Jan 1,1970
توصل الأطباء في أحدث الأبحاث إلى أن رياضة المشي هي من أكثر الرياضات فائدة بالنسبة لكافة الأعمار. والحقيقة أنه في عصرنا هذا كثُرت الأمراض كالاكتئاب ومرض السكري وضغط الدم والكوليسترول وأمراض كثيرة جدًا بسبب اعتمادنا على التكنولوجيا الحديثة وبسبب قلة الحركة. فوائد المشي للقلب على وجه الخصوص عديدة  فهو من أفضل أنواع الرياضة للقلب على عكس الرياضات العنيفة مثل الجري السريع والكثير من أنواع الفنون القتالية وغير ذلك التي قد تسبب نوبة قلبية مفاجئة؛ ففي بعض هذه الرياضات لا يستطيع القلب أن يضخ الدم بكمية مناسب ويحدث نقص في الاكسجين في الدماغ مما يؤدي إلى نوبة قلبية وقد تكون قاتلة أحيانًا.

العلماء دائمًا ينصحون بأنواع الرياضات الخفيفة وعلى رأسها المشي.


أكد الباحثون في دراسات كثيرة حول المشي أن أفضل علاج لمرض ارتفاع سكر الدم هو المشي. فإن المشي هو علاج مجاني ورخيص وآمن وكذلك أمراض ضغط الدم والكوليسترول. وكذلك يعتبر المشي أفضل وسيلة للوقاية والعلاج من أمراض المفاصل والروماتيزم وآلام الفقرات ومشاكل العظام بشكل عام. وأيضًا قد أكدت دراسة أمريكية حديثة أن رياضة المشي مفيد جدًا للقلب؛ فحتى مريض القلب بحاجة إلى المشي ولو بضع خطوات لكي يحافظ على سلامة قلبه ويتقي شر هذه النوبة القلبية القاتلة. وحتى مرض السمنة وهو مرض العصر الخطير فإن المشي هو وسيلة ممتازة لعلاجه، وفوائد أخرى كثيرة جداً للمشي قد نعجز عن حصرها جميعًا.


هل القرآن الكريم ورسول الله صلى الله عليه وسلم نصحنا بالمشي؟


القرآن الكريم فيه الكثير من الآيات التي تأمرنا بأن نسير في الارض، مثلا قال الله تعالى: (قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ۚ ثُمَّ اللَّهُ يُنشِئُ النَّشْأَةَ الْآخِرَةَ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) (سورة العنكبوت:20).

والنبي صلى عليه وسلم عندما سئل عن العمل الذي يقربك من الله وأحب الأعمال إلى الله و عندما كان الصحابة يسألونه كيف يبلغوا درجات عالية في الجنة فكان يقول لهم كذا وكذا وكذا ومن ضمنها قال عليه الصلاة والسلام : (وكثرةُ الخُطا إلى المساجدِ).وبهذا النبي رغب ليس بالمشي فقط بل بالإكثار من هذه الخطى إلى المساجد لأنه صلى الله عليه وسلم يريد لنا الخير ويريد لنا الصحة؛ فهو لم يرد لك أيها المؤمن أن تجلس في بيتك بل أراد لك أن تذهب إلى المسجد وتستفيد من رياضة المشي خمس مرات كل يوم.