فوائد النوم ليلاً

Release time : Jan 1,1970
إنه من الضروري جدًا للصحة العامة لجسم الإنسان وصحة العقل على وجه الخصوص الحصول على قسط كافي من النوم يوميًا. فإن النوم بالليل يقي جسم الإنسان من أن يُصاب بأمراض كثيرة، كما أن النوم يزيد من التركيز ويعزز الذاكرة ويحمي المخ من الإصابة بالزهايمر. كل هذا تم استنتاجه من دراسة أُقيمت في جامعة (Western Ontario ويسترن أونتاريو) والتي أثبتت أن النوم له تأثير كبير على صحة دماغ الإنسان.
قال الدكتور كونور وايلد أن النوم لفترة قصيرة يتسبب في تراجع الإدراك مع التقدم في السن، وهذا يحدث بسبب أن دماغ الإنسان عندما يكون نائمًا يكون في حالة من الإسترخاء في السائل الدماغي النخاعي وهذا يقوي صحة الدماغ بشكل عام خلال الوقت الذي يكون مستيقظًا فيه.

النوم ليلًا.
قامت جامعة هارفارد بدراسة علمية حديثة والتي تُثبتت الأضرار الكبيرة جدًا الناتجة عن استخدام الأجهزة الإلكترونية ليلًا وقبل النوم. وأثيتت هذه الدراسات أن هذا الضوء الأزرق المنبعث من شاشات الموبايل وغيره من الأجهزة الإلكترونية قبل النوم هو خطير جدًا وضار جدًا بالصحة حيث أنه قد يؤدى إلى حالات إصابة بالسرطان ويؤثر بشكل مباشر على الدماغ. كما أنه توجد دراسات علمية أخرى تؤكد أن الإنسان الذي ينام ويترك الضوء مفتوحًا فإنه ينام نوم غير مريحًا وقلق. ولهذا قالت الأبحاث أنه لابد أن تُطفئ أي مصابيح مُضاءة وأي أنوار حتى تستطيع أن تنام نومًا هادئًا وبسلام تام. وهذا لأن دماغ الإنسان أثناء النوم يبقى في حالة عمل مستمرة. إذًا النصيحة التي يوجهها لنا العلماء اليوم يقولون في نهاية الأبحاث والدراسات العلمية المؤكدة أنك إذا أردت أن تتمتع بصحة جيدة عند خلودك إلى النوم فعليك أن تطفئ المصابيح تمامًا و تنام في الظلام.

الإعجاز العلمي في الحديث النبوي.
النبي صلى الله عليه وسلم له حديث بسيط جدُا وكأنه يتحدث بلغة العصر وكأنه على دراية بما يكتشفه العلم الحديث اليوم. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا نِمْتم فأطفِئوا سُرُجَكم) والسرج هو المصباح كما كان يسمى قديمًا. فكيف علم رسول الله بأهمية النوم في الظلام إلا إذا كان رسول حق مُنزل من عند الله سبحانه وتعالى!