معنى الإيمان بالله وكيف يزيد؟

Release time : Jan 1,1970
معنى الإيمان في اللغة هو التّصديق، أما اصطلاحًا فهو يعني التصديق. أما تعريف الإيمان بالله هو التصديق بأن الله موجود، وأنه عز وجل أرسل القرآن الكريم. كما يجب أيضًا الإيمان برسول الله محمد صلّى الله عليه وسلّم، وأنه هو الذي أُنزل عليه القرآن الكريم. وأيضًا من الإيمان، الإيمان بالجنة والنار والحساب ويوم القيامة.
اكتشف العلم حسب آخر الدراسات العلمية أن الإيمان يزيد وينقص. فدعونا اليوم نتأمل ما كشفه العلماء الغير مسلمين عن حقيقة زيادة ونقصان الإيمان ونتأمل ما جاء في القرآن الكريم بخصوص هذا الشأن.

كيف يزيد الإيمان بالله؟
في دراسة غريبة من نوعها نُشرت في مجلة سوشيال سايكولوجيكال بيرسوناليتي ساينس (Social Psychological Personality Science) تقول فيه الباحثة أنك عندما تجلس مع نفسك و تتذكر قدرة الخالق على حمايتك وإنقاذه لك وقدرته على تأمين رزقك وتتذكر في نفس الوقت ماذا كان يمكن أن يحدث لك لولا رعاية الله عز وجل لك ولطفه بك فإن الإيمان بالله سبحانه وتعالى يزداد.
كما تؤكد الباحثة أن الإنسان بمجرد أن يفكر في الاحتمالات السيئة التي من الممكن أن تصيبه لولا مساعدة الله له وتغيير حياته فإن هذا التفكير التأملي يجعله مؤمنًا أكثر أو يجعل إيمانك بالله سبحانه وتعالى أقوي.

إعجاز القرآن الكريم.
وهنا نتذفكر الآيات القرآنية الكثيرة التي تصور لك مصيرك فيما لو كنت من أصحاب النار والعياذ بالله. وبالتالي عندما تتذكر رحمة الله ونعمته عليك، حتى أن الإنسان عندما يموت وفي لحظة الموت يرى مكانه من النار إذا كان كافرًا ويقول انظر لقد أبدلك الله مكان بدلًا منه في الجنة فيفرح المؤمن لأنه يحب لقاء الله ويحب الله لقاءه. ولذلك قال الله تبارك وتعالى في القرآن الكريم: (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آياتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ) (الأنفال:2).