علاج المشاكل وفك الكرب من القرآن الكريم

Release time : Jan 1,1970
علماء النفس يقولون أن الإنسان بحاجة دائمة إلى من يؤيده ويقدم له دعم نفسي، سواء كان من الجمعيات أو المؤسسات أو العيادات. فإن أعراض الاكتئاب منتشرة كثيراً بين الجميع هذه الأيام. فإن القلق والتوتر والخوف من المرض والحزن الشديد وغيرها الكثير من الأمراض النفسية الأكثر شيوعًا من خصائص عصر المعلومات الذي نعيشه. كل هذا بسبب الضغط النفسي والعصبي لهذا العصر، وبالتالي لا بد من وجود دعم من نفسي مستمر.

فمن أين يمكننا الحصول على هذا الدعم النفسي؟ الإجابة: القرآن الكريم.


القرآن الكريم يُعلمنا كل شيء في حياتنا. كان النبي صلى الله عليه وسلم كان دائم لذكر الله، وكان لسانه دائماً رطباً بذكر الله. فمن أفضل الأدعية التي كان يرددها الرسول صلى الله عليه وسلم: (وَقُل رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا) (سورة الإسراء:80).


فما هي فوائد الدعاء؟


عندما تدخل إلى بيتك أو إلى مكان عملك أو إلى مكان دراستك أو عندما تدخل أي مكان،  قل (رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا). فإن قول (مُدْخَلَ صِدْقٍ) أي أعني يا الله في هذا المكان على الصدق وبنفس الوقت اجعل من ادخل عليهم صادقين معي. ثم قول (وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ) أي يا رب أنا إذا دخلت في هذا المكان فاجعل الصدق من حولي وأجره على لساني واجعل هذا المدخل كله صدقاً بالنسبة لي وبالنسبة لمن أتعامل معاهم. وأخيراً قول (وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا) أي إذا ذهبت في أي مكان سوف تشعر بالقوه وسوف تشعر بأن لديك سلطان قوي تستمده من قوة الله عز وجل الملك المتصرف في ملكوته عز وجل.


ومع عظمة الدعاء، ما الآية التي تلته؟


يقول الله تعالى: (وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ ۚ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا) (سورة الإسراء:81).فإن الباطل لا يمكن أبداً أن يطغى على الحق، والباطل لا يمكن أبداً أن يظهر على الحق، فالباطل دائماً ما يكون زهوق أي في الأسفل، مُنتهى. فهذه عقيدة ينبغي عليك عزيزي القارئ أن تُرسخها في أعماق قلبك وذهنك لتكون سعيداً دائماً في حياتك. فأنت قد تتعرض للكثير من المشاكل والهموم وربما الظلم وربما نقص في الأموال وغيرها، فعليك بالإيمان أن الباطل لا يستمر ولا يظهر على الحق، فالباطل مصيره الوحيد هو الزوال.


فأدعو بهذا الدعاء المستجاب وانتظر زوال الباطل، فالقرآن أرشدك لدعاء حل المشاكل وتيسير الأمور.

كلما أردت أن تدخل في أي مكان لديك أو لديك مشكلة وتريد حلها، أو لديك هدف تريد أن تصل إليه، ادعْ الله و قل (رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا).فإن الحق سيأتي وأن الظلم والبطلان سيزهق ويموت ويختفى. فإن هذه الآية الكريمة تريح النفس وتواسي المؤمن وتعين أيضاً على قضاء الحاجة وعلى الصدق وتجنب اساءة الآخرين.