إعجاز القرآن الكريم في فوائد السمك

Release time : Jan 1,1970
إن فوائد أكل السمك عديدة جداً. ففي الحقيقة يؤكد البحث العلمي الحديث أن الأسماك وخاصة البحرية تعتبر على رأس القائمة الغذائية الأكثر فائدة بالنسبة للإنسان وخاصة للدماغ. حتى أن هذه الأسماك تعتبر لحوم بل هي الأطرى بين كل أنواع اللحوم. فعلى سبيل المثال، هناك أكثر من ألف دراسة علمية أجريت حول الأسماك تؤكد فوائد أكل السمك لمن يعاني من الوزن الزائد فهو مفيد جداً لعلاج الوزن الزائد؛ حيث أنه يحتوي على كمية قليلة جدا من الدهون وحتى أن زيوته بها فوائد كثيرة جدًا كالأوميغا ثلاثة الموجود بشكل كبير في الأسماك الذي يعمل كمضاد للأكسدة.

تجارب خفض الكوليسترول بأكل الأسماك.


أثبت علميًا أيضاً أن الأسماك مفيدة جدًا لمرضى الكوليسترول. فعلى مرضى الكوليسترول أن يتناولوا على الأقل مرتين في الأسبوع وجبة أسماك، ويفضل السمك المشوي وليس المقلي لأن هذه الزيوت المقلية صعبة الهضم لأنها دهون لا يستطيع الجسم أن يهضمها فيخزنها وتتسبب له بمشاكل في المستقبل على الصحة العامة؛ لذلك يعتبر السمك المشوي  ممتاز جدًا وبخاصة أن إحدى الدراسات تقول أنك ينبغي أن تخلطه أو تأكل معه الليمون وزيت الزيتون والثوم. فهذه أكله جميعنا يعرفها ولكن أثبت العلم فوائد هذه التشكيلة لمرضى الكولسترول وضغط الدم والسكر أيضًا.


الأسماك تقوي الذاكرة والحفظ.

 

وهناك دراسة أخرى تقول أن الأسماك تقوي الذاكرة؛ حيث أن تناول الأسماك بانتظام مرتين على الأقل في الأسبوع يقوي الذاكرة ويساعد الأطفال على التركيز والمذاكرة.


هل تكلم القرآن الكريم عن فوائد السمك؟


إن الله تعالى قد سخر لنا كل شيء فقد قال سبحانه وتعالى: (وَسَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِّنْهُ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) (سورة الجاثية:13). فهذه الأشياء التي سخرها الله لنا ينبغي علينا أن نتفكر فيها ومن ضمن أنواع اللحوم التي سخرها الله لنا هي الأسماك. الله تبارك وتعالى قال: (وَإِن تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا ۗ إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ) (سورة النحل:18). فالسمك هو نعمة من نعم الله الخالق المالك التي أنعم بها علينا؛ وأشار إليها على وجه الخصوص في الآية التي تقول: (وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا) (سورة النحل:14). إذا فقد أشار إلى أن هذا اللحم طريًا من قبل أن يكتشف العلم أنه أطرى أنواع اللحوم.

إذاً الله سبحانه وتعالى أشار لك أيها الإنسان أن هذا السمك موجود كنعمة مسخرة لك نعمة مجانية مسخرة من أجل فائدتك؛ فالقرآن الكريم لم يذكر شيئًا إلا وفيه فائدة كبيرة و بالفعل كما قلنا أثبتت الدراسات أن الأسماك تعتبر أفضل أنواع اللحوم بالنسبة لمرضى القلب والكوليسترول وتنشيط هذا النظام المناعي وأيضا تطوير المدارك والذاكرة.