إعجاز السنة| فوائد القمح الكامل

Release time : Jan 1,1970
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث شريف: (ما أنزل اللهُ داءً إلا أنزل له شفاءً علمَهُ من علمه وجهلَه من جهِله). وفي رحاب هذا الحديث الشريف دعونا نتأمل معًا اليوم بعضًا من فوائد نخالة القمح. فعندما قام الناس منذ زمن بنزع نخالة القمح كثرت الأمراض؛ وبعد زمن طويل تبين أن لهذه المادة عددًا من الفوائد الطبية.

فوائد نخالة القمح.
في دراسات علميه، تبين للعلماء أن هذه القشور تحتوي على عددًا كبيرًا من الفيتامينات والأملاح والمعادن الضرورية للإنسان. وعندما تنزع قشور حبات القمح نخسر هذه المواد والفيتامينات وغيرها من الأشياء المفيدة للإنسان. ولذلك ينصح الأطباء اليوم الجميع وبخاصة مرضى السكري والقلب وضغط الدم بأكل القمح كاملًا مع قشوره. وللعلم أن هذه الفوائد لم تتضح ولم يكتشفها العلماء إلا في القرن العشرين.

الإعجاز العلمي في السنة النبوية.
العجيب هنا عزيزي القارئ أن نبي الرحمة محمد صلى الله عليه وسلم كان يأكل القمح كاملًا ولم ينزع قشوره أبدًا. فقد روى البخاري رحمه الله في الحديث الصحيح: (ما رَأَى رَسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم النَّقِيَّ مِن حِينَ ابْتَعَثَهُ اللَّهُ حتَّى قَبَضَهُ اللَّهُ)، أي لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم ينزع قشور القمح مع العلم أن هذه العملية كانت معروفة زمن النبي صلى الله عليه وسلم.
وهنا نُدرك أن هذا النبي صلى الله عليه وسلم أعطانا سرًا قبل ألف وربعمائة سنة بأنه كان لا ينزع قشر القمح بل كان يأكله كاملًا حتى يعطينا إشارة أنه به فوائد علينا الإلتزام بها. ومن هنا نقول عزيزي القارئ أنه عليك أن تثق تمامًا بأن التزامك بسنة النبي صلى الله عليه وسلم سوف يقودك إلى صحة أكثر وإلى سعادة أكثر وإلى أن تكون رفيقه في الجنة يوم القيامة بإذن الله سبحانه وتعالى.